«الساقية»: الفرق بين المراجعتين
(٥ مراجعات متوسطة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة) | |||
سطر ٢: | سطر ٢: | ||
== كلمات الأغنية == | == كلمات الأغنية == | ||
− | الساقية لسّة مدوِّرة | + | الساقية |
+ | |||
+ | {{للوسط|لسّة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|مدوِّرة}} | ||
صوت القواديس | صوت القواديس | ||
− | والمياه | + | {{للتلت|والمياه ..}} |
− | طلعت مشت | + | {{للتلتين|طلعت مشت}} |
− | متحدّرة | + | {{لليسار|متحدّرة}} |
مدّ البصر | مدّ البصر | ||
− | لفّ الظلام | + | {{للتلت|لفّ الظلام}} |
− | حول الجداول | + | {{للتلتين|حول الجداول}} |
− | + | {{لليسار|أسورة}} | |
− | + | نعسان خضارا | |
− | متكسّرة | + | {{للتلت|الاتّكا}} |
+ | |||
+ | {{للتلتين|ورمّى الغصون}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|متكسّرة}} | ||
مدى الخيال | مدى الخيال | ||
− | رقصت مدن | + | {{للتلت|رقصت مدن}} |
− | غنّت مدن | + | {{للوسط|غنّت مدن ..}} |
− | نامت مدن! | + | {{للتلتين|نامت مدن!}} |
− | عاشت ليالي مخدّرة | + | {{لليسار|عاشت ليالي مخدّرة}} |
والساقية طاحونة الأنين | والساقية طاحونة الأنين | ||
− | طول الليالي مدوِّرة | + | {{لليسار|طول الليالي مدوِّرة}} |
+ | تحت الهجير | ||
+ | {{للتلت|تحت المطر}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|تحت الظلام}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|عز الشتا}} | ||
+ | |||
+ | الساقية ثانية تقيف تكون | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|آمال عريضة مشتّتة}} | ||
+ | |||
+ | واكباد | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|صغيرة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|مفتّتة}} | ||
تحت الهجير | تحت الهجير | ||
− | تحت | + | {{للوسط|تحت الظلام}} |
− | تحت | + | {{لليسار|تحت المطر}} |
− | + | الساقية | |
− | + | {{للوسط|لازم}} | |
− | + | {{لليسار|تستمر}} | |
− | + | والساقية | |
− | + | {{للتلت|لسّة ولسّة}} | |
− | + | {{للتلتين|لسّة ولسّة}} | |
− | + | {{لليسار|لسّة مدوِّرة}} | |
− | + | احمد | |
− | + | {{للوسط|ورا التيران}} | |
− | + | {{لليسار|يخُب}} | |
− | + | أسيان | |
− | + | {{للوسط|يفكّر}} | |
+ | |||
+ | {{لليسار|منغلب}} | ||
ما بين بكا الساقية الهناك | ما بين بكا الساقية الهناك | ||
− | ما بين طفولة بتنتحب | + | {{لليسار|ما بين طفولة بتنتحب}} |
− | أسيان | + | أسيان |
− | + | {{للوسط|يفكّر}} | |
− | + | {{لليسار|منغلب}} | |
− | في الكتب | + | في اللي ماشّين المدارس |
+ | |||
+ | {{لليسار|في المصاريف في الكتب}} | ||
في اللي ضاق بيه المكان | في اللي ضاق بيه المكان | ||
− | حسّة سافر واغترب | + | {{لليسار|حسّة سافر واغترب}} |
+ | |||
+ | لمدن بعيــــٓـــدة | ||
− | + | {{للوسط|تنوم وتصحى}} | |
− | + | {{لليسار|على مخدّات الطرب}} | |
والساقية طاحونة الأنين | والساقية طاحونة الأنين | ||
− | طول الليالي بتنتحب | + | {{لليسار|طول الليالي بتنتحب}} |
− | احمد حكى | + | احمد حكى .. |
+ | |||
+ | |||
وسّد الراس الضراع | وسّد الراس الضراع | ||
− | والشوف نواحي النيل تكا | + | {{لليسار|والشوف نواحي النيل تكا}} |
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | وصاني بوي .. | ||
+ | |||
− | |||
الموج بيهدم | الموج بيهدم | ||
− | كلّ رخوة على الجروف | + | {{للوسط|كلّ رخوة}} |
+ | |||
+ | {{لليسار|على الجروف}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|شِد الضراع}} | ||
+ | |||
− | |||
والنيل بقاوم | والنيل بقاوم | ||
− | من زمن | + | {{للوسط|من زمن}} |
− | كلّ الظروف | + | {{لليسار|كلّ الظروف}} |
− | |||
− | |||
− | + | {{للوسط|شِد الضراع}} | |
− | |||
− | |||
− | + | زيّ المراكبي | |
− | + | {{لليسار|مع الشراع}} | |
− | + | لازم تعرفو | |
− | وعشان يكون الحقّ ليك | + | {{للوسط|الظلم جاي}} |
+ | |||
+ | {{لليسار|من وين عليك}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|وافتح عينيك}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | على زهور | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|الغابة ..}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|والأدغال}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|والأطفال}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|أفتح عينيك}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | وعشان يكون | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|الحقّ ليك}} | ||
تعبر بحور | تعبر بحور | ||
− | تهدم جبال | + | {{لليسار|تهدم جبال}} |
والحتم هوّ | والحتم هوّ | ||
− | هو النضال | + | {{لليسار|هو النضال}} |
− | والحقّ في ساحة مجزرة | + | والحقّ في |
+ | |||
+ | {{لليسار|ساحة مجزرة}} | ||
والنصر للفاس | والنصر للفاس | ||
− | والرجال | + | {{لليسار|والرجال}} |
+ | |||
+ | {{للوسط|ولي سواقي مدوّرة}} | ||
+ | |||
+ | والساقية | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|لسّة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|مدوِّرة}} | ||
− | |||
== وصلات ومراجع == | == وصلات ومراجع == |
المراجعة الحالية بتاريخ ١٤:١٢، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
أغنية من كلمات الدوش، ألحان ناجي القدسي، وغناء حمد الريّح.
كلمات الأغنية
الساقية
لسّة
مدوِّرة
صوت القواديس
والمياه ..
طلعت مشت
متحدّرة
مدّ البصر
لفّ الظلام
حول الجداول
أسورة
نعسان خضارا
الاتّكا
ورمّى الغصون
متكسّرة
مدى الخيال
رقصت مدن
غنّت مدن ..
نامت مدن!
عاشت ليالي مخدّرة
والساقية طاحونة الأنين
طول الليالي مدوِّرة
تحت الهجير
تحت المطر
تحت الظلام
عز الشتا
الساقية ثانية تقيف تكون
آمال عريضة مشتّتة
واكباد
صغيرة
مفتّتة
تحت الهجير
تحت الظلام
تحت المطر
الساقية
لازم
تستمر
والساقية
لسّة ولسّة
لسّة ولسّة
لسّة مدوِّرة
احمد
ورا التيران
يخُب
أسيان
يفكّر
منغلب
ما بين بكا الساقية الهناك
ما بين طفولة بتنتحب
أسيان
يفكّر
منغلب
في اللي ماشّين المدارس
في المصاريف في الكتب
في اللي ضاق بيه المكان
حسّة سافر واغترب
لمدن بعيــــٓـــدة
تنوم وتصحى
على مخدّات الطرب
والساقية طاحونة الأنين
طول الليالي بتنتحب
احمد حكى ..
وسّد الراس الضراع
والشوف نواحي النيل تكا
وصاني بوي ..
الموج بيهدم
كلّ رخوة
على الجروف
شِد الضراع
والنيل بقاوم
من زمن
كلّ الظروف
شِد الضراع
زيّ المراكبي
مع الشراع
لازم تعرفو
الظلم جاي
من وين عليك
وافتح عينيك
على زهور
الغابة ..
والأدغال
والأطفال
أفتح عينيك
وعشان يكون
الحقّ ليك
تعبر بحور
تهدم جبال
والحتم هوّ
هو النضال
والحقّ في
ساحة مجزرة
والنصر للفاس
والرجال
ولي سواقي مدوّرة
والساقية
لسّة
مدوِّرة