«الساقية»: الفرق بين المراجعتين
(أنشأ الصفحة ب'{{subst:أغنية}}') |
|||
(٦ مراجعات متوسطة بواسطة نفس المستخدم غير معروضة) | |||
سطر ١: | سطر ١: | ||
− | أغنية من كلمات [[]]، ألحان [[]]، وغناء [[]]. | + | أغنية من كلمات [[الدوش]]، ألحان [[ناجي القدسي]]، وغناء [[حمد الريّح]]. |
== كلمات الأغنية == | == كلمات الأغنية == | ||
+ | الساقية | ||
+ | {{للوسط|لسّة}} | ||
− | + | {{لليسار|مدوِّرة}} | |
+ | صوت القواديس | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|والمياه ..}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|طلعت مشت}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|متحدّرة}} | ||
+ | |||
+ | مدّ البصر | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|لفّ الظلام}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|حول الجداول}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|أسورة}} | ||
+ | |||
+ | نعسان خضارا | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|الاتّكا}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|ورمّى الغصون}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|متكسّرة}} | ||
+ | |||
+ | مدى الخيال | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|رقصت مدن}} | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|غنّت مدن ..}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|نامت مدن!}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|عاشت ليالي مخدّرة}} | ||
+ | |||
+ | والساقية طاحونة الأنين | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|طول الليالي مدوِّرة}} | ||
+ | |||
+ | تحت الهجير | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|تحت المطر}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|تحت الظلام}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|عز الشتا}} | ||
+ | |||
+ | الساقية ثانية تقيف تكون | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|آمال عريضة مشتّتة}} | ||
+ | |||
+ | واكباد | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|صغيرة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|مفتّتة}} | ||
+ | |||
+ | تحت الهجير | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|تحت الظلام}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|تحت المطر}} | ||
+ | |||
+ | الساقية | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|لازم}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|تستمر}} | ||
+ | |||
+ | والساقية | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|لسّة ولسّة}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|لسّة ولسّة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|لسّة مدوِّرة}} | ||
+ | |||
+ | احمد | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|ورا التيران}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|يخُب}} | ||
+ | |||
+ | أسيان | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|يفكّر}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|منغلب}} | ||
+ | |||
+ | ما بين بكا الساقية الهناك | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|ما بين طفولة بتنتحب}} | ||
+ | |||
+ | أسيان | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|يفكّر}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|منغلب}} | ||
+ | |||
+ | في اللي ماشّين المدارس | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|في المصاريف في الكتب}} | ||
+ | |||
+ | في اللي ضاق بيه المكان | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|حسّة سافر واغترب}} | ||
+ | |||
+ | لمدن بعيــــٓـــدة | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|تنوم وتصحى}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|على مخدّات الطرب}} | ||
+ | |||
+ | والساقية طاحونة الأنين | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|طول الليالي بتنتحب}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | احمد حكى .. | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | وسّد الراس الضراع | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|والشوف نواحي النيل تكا}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | وصاني بوي .. | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | الموج بيهدم | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|كلّ رخوة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|على الجروف}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|شِد الضراع}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | والنيل بقاوم | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|من زمن}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|كلّ الظروف}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|شِد الضراع}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | زيّ المراكبي | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|مع الشراع}} | ||
+ | |||
+ | لازم تعرفو | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|الظلم جاي}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|من وين عليك}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|وافتح عينيك}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | على زهور | ||
+ | |||
+ | {{للتلت|الغابة ..}} | ||
+ | |||
+ | {{للتلتين|والأدغال}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|والأطفال}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | {{للوسط|أفتح عينيك}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | |||
+ | وعشان يكون | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|الحقّ ليك}} | ||
+ | |||
+ | تعبر بحور | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|تهدم جبال}} | ||
+ | |||
+ | والحتم هوّ | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|هو النضال}} | ||
+ | |||
+ | والحقّ في | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|ساحة مجزرة}} | ||
+ | |||
+ | والنصر للفاس | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|والرجال}} | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|ولي سواقي مدوّرة}} | ||
+ | |||
+ | والساقية | ||
+ | |||
+ | {{للوسط|لسّة}} | ||
+ | |||
+ | {{لليسار|مدوِّرة}} | ||
+ | |||
+ | |||
+ | == وصلات ومراجع == | ||
+ | * [https://www.youtube.com/watch?v=vTBs74WpKMI تسجيل تلفزيوني قديم] | ||
+ | * [https://www.youtube.com/watch?v=fQgJniz4fSQ تسجيل حفلة في الألفينات] | ||
[[تصنيف:الأغاني]] | [[تصنيف:الأغاني]] | ||
+ | [[تصنيف:الأغاني الوطنيّة]] |
المراجعة الحالية بتاريخ ١٤:١٢، ٥ ديسمبر ٢٠١٩
أغنية من كلمات الدوش، ألحان ناجي القدسي، وغناء حمد الريّح.
كلمات الأغنية
الساقية
لسّة
مدوِّرة
صوت القواديس
والمياه ..
طلعت مشت
متحدّرة
مدّ البصر
لفّ الظلام
حول الجداول
أسورة
نعسان خضارا
الاتّكا
ورمّى الغصون
متكسّرة
مدى الخيال
رقصت مدن
غنّت مدن ..
نامت مدن!
عاشت ليالي مخدّرة
والساقية طاحونة الأنين
طول الليالي مدوِّرة
تحت الهجير
تحت المطر
تحت الظلام
عز الشتا
الساقية ثانية تقيف تكون
آمال عريضة مشتّتة
واكباد
صغيرة
مفتّتة
تحت الهجير
تحت الظلام
تحت المطر
الساقية
لازم
تستمر
والساقية
لسّة ولسّة
لسّة ولسّة
لسّة مدوِّرة
احمد
ورا التيران
يخُب
أسيان
يفكّر
منغلب
ما بين بكا الساقية الهناك
ما بين طفولة بتنتحب
أسيان
يفكّر
منغلب
في اللي ماشّين المدارس
في المصاريف في الكتب
في اللي ضاق بيه المكان
حسّة سافر واغترب
لمدن بعيــــٓـــدة
تنوم وتصحى
على مخدّات الطرب
والساقية طاحونة الأنين
طول الليالي بتنتحب
احمد حكى ..
وسّد الراس الضراع
والشوف نواحي النيل تكا
وصاني بوي ..
الموج بيهدم
كلّ رخوة
على الجروف
شِد الضراع
والنيل بقاوم
من زمن
كلّ الظروف
شِد الضراع
زيّ المراكبي
مع الشراع
لازم تعرفو
الظلم جاي
من وين عليك
وافتح عينيك
على زهور
الغابة ..
والأدغال
والأطفال
أفتح عينيك
وعشان يكون
الحقّ ليك
تعبر بحور
تهدم جبال
والحتم هوّ
هو النضال
والحقّ في
ساحة مجزرة
والنصر للفاس
والرجال
ولي سواقي مدوّرة
والساقية
لسّة
مدوِّرة